إنتبهوا لعجلات سياراتكم في فصل الشتاء Featured

26 كانون2 2017
49 times

تعتبر عجلات السيارة أحد أهم أجزاءها، خاصة في فصل الشتاء، حيث تؤمّن اتصال السيارة بالطريق، وتوفّر التماسك اللازم في كلّ الظروف المناخية.

وتتعرّض العجلات لمختلف العوامل الجوية في كافة فصول السنة، تحديداً في فصل الشتاء حيث تكثر الحفر والانزلاقات والثلوج؛ وفي حال أهملت العناية بالعجلات، فإنها لن تتمكّن من القيام بدورها على الشكل الصحيح، الأمر الذي قد يؤدّي لانزلاق السيارة وحصول حوادث. لذلك، من المهم إيلاء العجلات الأهمية والعناية الكافية لسلامتكم أثناء القيادة.

وومن أهم الأمور التي على كل سائق أن يقوم به خاصة في فصل الشتاء هو متابعة حال العجلات بشكل دوري، والكشف عليها مرتين في الشهر على الأقل، وفي هذا الإطار يجب التأكد من ضغط الهواء الصحيح في الإطارات، ففي حال ازداد ضغط الهواء الصحيح في الإطارات عن الحد المُوصى به، فإنه قد يتسبّب في تآكل مداس الإطار من المنتصف، أو قد يكون سبباً في انقطاع الطبقة المعدنية الداخلية للإطار عند الوقوع في الحفر على السرعات العالية ويؤدي أيضاً الى تقليل نسبة تماسك الإطار مع الطريق.

أما في حال انخفض الضغط عن المستوى المطلوب فإنه يؤدي إلى تآكل حواف المداس، ويزيد من درجة حرارته مع الاحتكاك المتزايد، بالإضافة إلى زيادته في استهلاك الوقود وتأرجح السيارة وقلة في التماسك؛ لذا يجب الحفاظ على ضغط الإطارات الموصى به من الشركة المصنعة، والذي يمكن التعرف إليه من خلال البطاقة المثبتة على عمود باب السائق أو على غطاء فتحة خزان الوقود.

ومن المهم أن يكون مداس الإطار سليماً، وأن يكون عمق النقشة على المداس 2 ميلليمتر على أقلّ تقدير، وإضافةً الى مراعاة مستوى الضغط في الإطارات، يجب التأكد أيضاً من سلامة ميزانية العجلات مرة كل سنة على الأقل، خاصة مع وجود الحفر والمطبات على الطرقات.

ويفترض على العجلات أن تكون موزونة بدقة، وأن لا تميل إلى اليسار أو اليمين أو إلى الداخل أو إلى الخارج، فالميزانية الخاطئة ستزيد من احتكاك الإطار بصورة كبيرة مع الطريق، وبالتالي ستتسبّب في تآكل المداس بسرعة وتقلل من العمر الافتراضي للاطار وتقلل التماسك. ويمكن ملاحظة خلل الميزانية من خلال مَيلان عجلة القيادة عند سير السيارة في طريق مستقيم.

إضافة إلى ذلك يجب التأكد من ترصيص العجلات دائماً، فنظام التوجيه في السيارة حسّاس لأيّ تغيّرات تحدث في العجلات، ويمكن ملاحظة العجلات غير المتزنة عند السير على سرعات أعلى 80 كيلومتراً في الساعة، وتكون على شكل هزات في عجلة القيادة.

وأخيراً، يجب التأكد أيضاً من سلامة العجلة الاحتياطية، وأنك متى احتجتها ستجدها في حالة الجهوزية. وهذا الأمر يجب معاينته مرة كل ستة أشهر على أقل تقدير.